الأسعار الفورية
X

الأسعار الفورية


تخصيص الجدول
الحالة الرمز اسم الشركة السوق السعر المرجعي حجم أفضل شراء أفضل شراء أفضل بيع حجم أفضل بيع سعر الافتتاح حجم الافتتاح سعر آخر صفقة آخر تغير التغير الوسطي عدد الصفقات حجم التداول

تقرير التداول عن الربع الأول لعام 2020

2020-03-31

صرح الدكتور عبد الرزاق قاسم المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية حولأداء السوق خلال الربع الأول من العام 2020، حيث بلغحجم التداول في السوق حوالي(8.8مليون) سهم، مقارنة مع حجم التداول خلال الربع الأول من العام 2019والبالغ حوالي (6.2مليون) سهم
وبلغت قيمة التداول (5.5 مليار) ليرة سورية موزعة علىمايقارب (5 آلاف) صفقة، مقارنة مع قيمة تداول خلال الربع الأول من العام 2019مقدارها)  6مليار) ليرة سورية موزعة على (5,280) صفقة.
وقد أغلق مؤشر سوق دمشق للأوراق الماليةDWX في نهاية هذا الربع على (6,114) نقطة مرتفعاً بمقدار  (277)  نقطة أي ما نسبته )4.76 %) عن بداية العام، كما أغلق مؤشر الأسهم القيادية المثقل بالأسهم الحرة DLX في نهاية الربع الاول من العام 2020 على قيمة (1068) نقطة مرتفعاً بنسبة وقدرها (9 %) منذ بداية العام 2020.
بلغ عدد جلسات التداول خلال الربع الأول هذا الربع  (59) جلسة مقارنة مع (60) جلسة تداول تمت خلال الربع الأول من عام 2019.
ومن حيث القطاعات، فقد تصدر قطاع (البنوك) المرتبة الأولى بقيمة تداول مقدارها حوالي (4.7 مليار) ليرة سورية، أي ما نسبته (85 %) من القيمة الإجمالية للتداول خلال الربع الأول من عام 2020.
أما الأسهم الأكثر تداولاً خلال الربع الأول من العام2020من حيث قيم تداولها، فقد تصدر سهم بنك البركة – سورية التداولات بقيمة تداول حوالي (1.6 مليار) ليرة سورية، يليه سهم بنك بيبلوس – سورية بقيمة تداول حوالي (1.27 مليار)ليرة سورية،تلاه سهم بنك سورية الدولي الإسلامي بقيمة تداول حوالي (885 مليون)ليرة سورية تقريباً، ثم سهم شركة MTN بقيمة تداول حوالي (622 مليون) ليرة سورية.
اما السهم الأكثر ارتفاعاً خلال هذا الربع كان سهم بنك سورية والخليج بنسبة ارتفاع بلغت 15.98%
اما السهم الاكبر انخفاضاً خلال هذا الربع كان سهم بنك الشرق بنسبة انخفاض بلغت 17 %
                                                                                                     
هذا وتجدر الإشارة إلى الأحداث الهامة التي جرت خلال الربع الأول من العام 2020:
-         صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 620 تاريخ 24/3/2020 بخصوص اقتصار تداول الأسهم في السوق على يوم واحد أسبوعياً وهو يوم الإثنين.
-         حصول شركة أسيريا الشرق للخدمات والوساطة المالية على أمر المباشرة.
-         عقدت سوق دمشق للاوراق المالية اجتماع الهيئة العامة العادية لعام 2019 في مقر السوق.
-         نظمت سوق دمشق للأوراق المالية دورات تدريبية متخصصة بعنوان " تقييم أداء المصارف وفق نموذج التصنيف CAMELS " ودورة بعنوان (التحليل المالي والتحليل المالي المتقدم ) مقدمة لجميع المهتمين من موظفي البنوك والشركات المدرجة في السوق.
-         اقامت سوق دمشق للاوراق المالية دورة تدريبية خاصة باعداد الوسطاء وذلك للعمل كوسطاء ماليين مرخصين ضمن شركات الخدمات والوساطة المالية.
-         استمرت السوق بتكثيف نشاطاتها المتعلقة بنشر ثقافة الإستثمار وزيادة الوعي الإستثماري من خلال تقديم الدورات والمحاضرات التعريفية حيث تم تدريب أكثر من (150) طالباً وطالبة منذ بداية العام حتى نهاية الربع الأول من عام 2020-03-30 من مختلف الاختصاصات سواء من الجامعات الحكومية والخاصة ضمن مدينة دمشق وخارجها نذكر منها: (جامعة القلمون - المعهد العالي لإدارة الأعمالHIBA-  المعهد التقاني المالي )
-         نشرت سوق دمشق للاوراق المالية البيانات المالية الاولية لمعظم الشركات المدرجة.

خدمات الكترونية

لعبة التداول

رابط الموقع السابق

إفصاحات الشركات

المزيد

مفكرة السوق

فعاليات السوق
العطل الرسمية
فعاليات الشركات المدرجة

قناة سوق دمشق