الأسعار الفورية
X

الأسعار الفورية


تخصيص الجدول
الحالة Security Code اسم الشركة السوق السعر المرجعي حجم أفضل شراء أفضل شراء أفضل بيع حجم أفضل بيع سعر الافتتاح حجم الافتتاح سعر آخر صفقة آخر تغير التغير الوسطي عدد الصفقات حجم التداول

تقرير التداول عن الربع الأول لعام 2019

2019-03-31

صرح الدكتور عبد الرزاق قاسم المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية حول أداء السوق خلال الربع الأول من العام 2019، حيث أرتفع حجم التداول في السوق الى حوالي (6.2 مليون) سهم، بقيمة إجمالية مقدارها (6 مليار) ليرة سورية موزعة على (5,280) صفقة، مقارنة مع حجم التداول خلال الربع الأول من العام 2018 والبالغ حوالي (5.8 مليون) سهم، وبقيمة إجمالية مقدارها)  4.9 مليار) ليرة سورية موزعة على (6,433) صفقة.

وقد أغلق مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية DWX في نهاية هذا الربع على (6,173) نقطة منخفضاً بمقدار  (- 16)  نقطة أي ما نسبته )-0.27%) عن بداية العام، كما أغلق مؤشر الأسهم القيادية المثقل بالأسهم الحرة DLX في نهاية الربع الاول من العام 2018 على قيمة (1,117) مرتفعاً بنسبة وقدرها (11.70%) منذ بداية اطلاقه بتاريخ 03 آذار 2019.

كما بلغ متوسط حجم التداول في الجلسة الواحدة خلال الربع الأول من العام 2019 ما يقارب (102.8 ألف) سهم في الجلسة الواحدة، وبمتوسط قيمة تداول (100 مليون) ليرة سورية تقريباً في الجلسة الواحدة، مقارنة مع متوسط حجم تداول (94.5 ألف) سهم ومتوسط قيمة تداول (80.6مليون) ليرة سورية في الجلسة الواحدة خلال الربع الأول من عام 2018.

بلغ عدد جلسات التداول خلال الربع الأول من عام 2019 (60) جلسة مقارنة مع (61) جلسة تداول تمت خلال الربع الأول من عام 2018.

ومن حيث القطاعات، فقد تصدر قطاع (البنوك) المرتبة الأولى بقيمة تداول مقدارها حوالي (5 مليار) ليرة سورية، أي ما نسبته ( 83%) من القيمة الإجمالية للتداول خلال الربع الأول من عام 2019.

أما الأسهم الأكثر تداولاً خلال الربع الأول من العام 2019 من حيث قيم تداولها، فقد تصدر سهم بنك سورية الدولي الإسلامي التداولات بقيمة تداول حوالي (3.2 مليار) ليرة سورية، يليه سهم بنك البركة – سورية بقيمة تداول حوالي (1 مليار) ليرة سورية، تلاه سهم شركة سيريتل موبايل تيليكوم بقيمة تداول حوالي (865.5 مليون) ليرة سورية تقريباً، ثم سهم بنك الشام بقيمة تداول حوالي (303.7 مليون) ليرة سورية ، ومن ثم سهم بنك قطر الوطني - سورية بقيمة تداول (208.5 مليون) ليرة سورية تقريباً.

                                                                                                     

هذا وتجدر الإشارة إلى الأحداث الهامة التي جرت خلال الربع الأول من العام 2019:

-         إدراج أسهم كل من شركة سيريتل موبايل تيليكوم (SYTEL) وشركة MTN سوريا (MTN).

-         أطلقت السوق مؤشراً جديداً وهو مؤشر الأسهم القيادية المثقل بالأسهم الحرة DLX .

-         نظمت السوق دورة تدريبية تخصصية بعنوان "تطبيقات بازل 3" تحت رعاية السيد الدكتور حازم قرفول حاكم مصرف سورية المركزي مقدمة لموظفي المصارف العاملة في سورية.

-         نظمت السوق لقاء مع السادة مدراء الشركات المدرجة وبحضور الدكتور عابد فضلية رئيس مجلس مفوضي هيئة الأوراق والاسواق المالية السورية و الدكتور أحمد حمصي المدير العام لهيئة التطوير العقاري  والأستاذ حسان طرابلسي رئيس مجلس إدارة السوق في فندق الفورسيزن، وذلك في إطار الجهود لتعزيز التواصل والتعاون المستمر وقد تم استعراض مجموعة من المواضيع المتعلقة بأداء وعمل السوق وصعوبات عمل الشركات المدرجة بغرض ايجاد الحلول وتقديم المقترحات.

-         نظمت السوق ندوة تعريفية بالتعاون مع جمعية المحللين الماليين السورية و تم خلال الزيارة توضيح المفاهيم الأساسية في السوق وشرح آلية التداول وكيفية الاستثمار في الأوراق المالية.

-         استمرت السوق بتكثيف نشاطاتها المتعلقة بنشر ثقافة الإستثمار وزيادة الوعي الإستثماري من خلال تقديم الدورات والمحاضرات التعريفية حيث تم تدريب أكثر من (177) طالباً وطالبة منذ بداية العام حتى نهاية الربع الأول من عام 2019 من مختلف الاختصاصات سواء من الجامعات الحكومية والخاصة ضمن مدينة دمشق وخارجها، نذكر منها:

جامعة بلاد الشام مجمع الشيخ أحمد كفتارو، جامعة المنارة في اللاذقية، الجامعة الوطنية الخاصة في حماه جامعة بلاد الشام مجمع الفتح الإسلامي، المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية بدمشق، المعهد العالي لإدارة الأعمالHIBA  ، جامعة قاسيون.

-     نشرت سوق دمشق للأوراق المالية البيانات المالية النهائية لعام 2018 لكل من الشركة الأهلية للنقل(AHT) ، الشركة السورية الوطنية للتأمين (NIC)، المتحدة للتأمين(UIC بنك البركة-سورية (BBSY).

 

خدمات الكترونية

لعبة التداول

رابط الموقع السابق

إفصاحات الشركات

المزيد

مفكرة السوق

فعاليات السوق
العطل الرسمية
فعاليات الشركات المدرجة

قناة سوق دمشق