الأسعار الفورية المختصرة الأسعار الفورية
X

الأسعار الفورية


تخصيص الجدول
الحالة الرمز اسم الشركة السوق السعر المرجعي حجم أفضل شراء أفضل شراء أفضل بيع حجم أفضل بيع سعر الافتتاح حجم الافتتاح سعر آخر صفقة آخر تغير التغير الوسطي عدد الصفقات حجم التداول

تقرير التداول عن الربع الأول من العام 2016

2016-03-31

صرح الدكتور مأمون حمدان المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية بأن حجم التداول في السوق قد بلغ خلال الربع الأول من العام 2016حوالي (5.5 مليون) سهم، بقيمة إجمالية مقدارها (752 مليون)ليرة سورية موزعة على (3,059) صفقة، مقارنة مع حجم التداول خلال الربع الأول من العام 2015والبالغ حوالي (2 مليون) سهم، وبقيمة إجمالية مقدارها) 227 مليون) ليرة سورية موزعة على (1,301)صفقة.
 
وأغلق مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية في نهاية الربع الأول لعام 2016على (1,440) نقطة مرتفعاًً بمقدار (212) نقطة منذ بداية العام 2016أي بتغير نسبته ( + 17.29 %)، وهو أعلى مستوى وصل له المؤشر منذ حوالي الـ (5) سنوات.
 
كانت القيمة السوقية لسوق دمشق للأوراق المالية في نهاية الربع الأول من العام 2016 ما يقارب (157 مليار) ليرة سورية، مرتفعة بنسبة (+21.21%) مقارنة مع الربع الأول من العام 2015، وهي أعلى قيمة وصل لها السوق منذ نشأته.
 
كما وبلغ متوسط حجم التداول في الجلسة الواحدة خلال الربع الأول من العام 2016ما يقارب (107 ألف) سهم في الجلسة الواحدة، وبمتوسط قيمة تداول (15 مليون) ليرة سورية تقريباً في الجلسة الواحدة، وذلك على مدى (51) جلسة تداول خلال الربع الأول من عام 2016، مقارنة مع (49) جلسة خلال الربع الأول من العام 2015بمتوسط حجم تداول (40 ألف) سهمومتوسط قيمة تداول (6 مليون) ليرة سورية في الجلسة الواحدة تقريباً.
 
ومن حيث القطاعات، فقد تصدر قطاع (البنوك)المرتبة الأولى بقيمة تداول مقدارها حوالي (670 مليون)ليرة سورية، أي ما نسبته (89.11%) من القيمة الإجمالية للتداول خلال الربع الأول من عام 2016.
 
أما الأسهم الأكثر تداولاً خلال الربع الأول عن العام 2016من حيث قيم تداولها، نجد في المقدمة سهم بنك سورية الدولي الإسلامي بقيمة (161 مليون) ليرة سورية، تلاه سهم بنك قطر الوطني – سورية  بقيمة (151 مليون)ليرة سورية، ومن ثم سهم بنك عودة - سورية بقيمة (144 مليون) ليرة سورية تقريباً، بينما نجد الأسهم الأقل تداولاً كان سهم المجموعة المتحدة للنشر والإعلان والتسويق بقيمة (5 آلاف) ليرة سورية، تلاه سهم شركة الاتحاد التعاوني للتأمين بقيمة (21 ألف) ليرة سورية،بينما لم تجري أية تداولات على سهم الشركة الوطنية للتأمين، ولا زال سهم الشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات – نماء موقوفاً عن التداول.
 
-       هذا وتجدر الإشارة إلى الأحداث الهامة التي جرت خلال الربع الأول من العام2016 وهي:
-         أطلقت سوق دمشق للأوراق المالية خدمة إشعار الملكية الالكتروني بالتعاون مع بنك سورية الدولي الاسلامي.
-    نشرت سوق دمشق للأوراق المالية البيانات المالية النهائية عن العام2015لكل من الشركات التالية: الشركة الأهلية للنقل (AHT)، الشركة السورية الوطنية للتأمين(NIC)، بنك البركة – سورية (BBSY) وبنك قطر الوطني – سورية(QNBS) وكانت نتائج هذه الشركات رابحة.
-     استمرت السوق بتكثيف نشاطاتها المتعلقة بنشر ثقافة الإستثمار وزيادة الوعي الإستثماري والقيام بكل ما يهدف إلى توضيح مفهوم السوق المالي وكيفية الإستثمار بالأوراق المالية ضمن السوق من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها إلى الطلاب من مختلف الإختصاصات سواء من الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة كجامعة اليرموك الخاصة والمعهد العالي لإدارة الأعمال ومعهد الشام العالي، وشاركت سوق دمشق للأوراق المالية بورشة العمل التي نظمتها هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية بالتعاون مع الجامعة العربية الدولية الخاصة، كما انها استقبلت عدد من موظفي هيئة الإشراف على التأمين في زيارة ميدانية إلى مقر السوق.
-     نشرت سوق دمشق للأوراق المالية النتائج الأولية لأعمال (23) شركة من الشركات المدرجة عن العام 2015، حيث كانت نتائج هذه الشركات بمجملها رابحة.

خدمات الكترونية

لعبة التداول جديد

إفصاحات الشركات

المزيد

مفكرة السوق

فعاليات السوق
العطل الرسمية
فعاليات الشركات المدرجة

قناة سوق دمشق