الأسعار الفورية
X

الأسعار الفورية


تخصيص الجدول
الحالة Security Code اسم الشركة السوق السعر المرجعي حجم أفضل شراء أفضل شراء أفضل بيع حجم أفضل بيع سعر الافتتاح حجم الافتتاح سعر آخر صفقة آخر تغير التغير الوسطي عدد الصفقات حجم التداول

نظام البدلات في سوق دمشق للأوراق المالية


مجلس إدارة سوق دمشق للأوراق المالية

بناءً على أحكام القانون رقم /22/ لعام 2005 وتعديلاته

وعلى أحكام قانون سوق الأوراق المالية رقم /55/ لعام 2006 وتعديلاته

وعلى القرار الصادر عن السيد رئيس مجلس الوزراء رقم /3633/ تاريخ 16/12/2015

وعلى ما أقره مجلس إدارة سوق دمشق للأوراق المالية بجلسته رقم /241/ تاريخ 22/11/2016

وعلى اعتماده من قبل مجلس مفوضي الهيئة بالقرار رقم (161/م) المتخذ بجلسته رقم /74/ تاريخ 08/12/2016

 
يقرر مايلي:
 

نظام البدلات في سوق دمشق للأوراق المالية

 
أولاً- تعاريف:

   المادة (1) :            

يقصد بالكلمات والعبارات الآتية في مجال تطبيق أحكام هذا النظام مايلي: 

 
القانون:

قانون هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية رقم /22/ لعام 2005 وتعديلاته.

قانون السوق:

قانون سوق دمشق للأوراق المالية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /55/ لعام 2006 وتعديلاته.

الهـيــئة:

هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية المحُدثة بالقانون رقم /22/ لعام 2005.

المجلـــس:
مجلس مُفوَّضي الهيئة.
الـســوق:

سوق دمشق للأوراق المالية المحُدثة بالمرسوم التشريعي رقم /55/ لعام 2006.

مجلس الإدارة:

مجلس إدارة سوق دمشق للأوراق المالية.

المدير التنفيذي:

المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية.

   
   
   

 العضــو:       الشخص الاعتباري الذي تقبل عضويته في السوق بموجب أحكام نظام العضوية.

الشركة المدرجة: الشركة المساهمة التي تم قبول إدراج أوراقها المالية في السوق.

 شركة الخدمات والوساطة المالية: هي شركة الخدمات والوساطة المالية المُرخَّص لها من قبل الهيئة والتي تمارس عملاً أو أكثر من أعمال الوسيط المالي أو الوسيط لحسابه أو أمين الاستثمار أو مدير الإصدار أو أي نشاط استثماري آخر وفق ما تُحدِّده الهيئة بموجب القوانين والأنظمة والقرارات الصادرة بمقتضاها.

أسناد القروض الصادرة عن حكومة الجمهورية العربية السورية:هي أوراق دين حكومية متوسطة وطويلة الأجل مدة استحقاقها أطول من سنة ولا تتجاوز /30/ سنة.

 

تراعى التعاريف المُعتمدة في القانون وقانون السوق، والتعليمات والأنظمة والقرارات الصادرة عن الهيئة والسوق، في كل ما لم يرد فيه تعريف في هذا النظام.

 
ثانياً- بدلات العضوية:
 

   المادة (2) :            

                                                                                                                      

‌أ.       تستوفي السوق من شركة الخدمات والوساطة المالية بدل انتساب وقدره(5,000,000) ل.س خمسة ملايين ليرة سورية وذلك لمرة واحدة فقط.

‌ب.   تستوفي السوق من الشركات المدرجة أوراقها المالية بدل انتساب وقدره(1,500,000) ل.س مليون وخمسمئة ألف ليرة سورية وذلك لمرة واحدة فقط.

‌ج.    باستثناء السنة الأولى:

1.                تستوفي السوق بدل اشتراك سنوي وقدره (1,500,000) ل.س مليون وخمسمئة ألف ليرة سورية، من الشركات المدرجة.

2.               تستوفي السوق بدل اشتراك سنوي وقدره(400,000) ل.س أربعمائة ألف ليرة سورية، من شركات الخدمات والوساطة المالية.

د. في حال عودة العضو الذي سبق وأنهيت عضويته لدى السوق، يتوجب عليه دفع بدل انتساب جديد.

 

   المادة (3) :            

‌أ.        تستوفي السوق بدل اشتراك سنوي من شركات الخدمات والوساطة المالية ذات العضوية المعلقة نسبة50%خمسون بالمئة من إجمالي بدلات العضوية غير المعلقة المنصوص عليها في هذا النظام.

‌ب.    تستوفي السوق بدل اشتراك سنوي من الشركة المدرجة ذات العضوية المعلقة نسبة50%خمسون بالمئة من إجمالي بدلات العضوية غير المعلقة المنصوص عليها في هذا النظام.

 
ثالثاً-  بدلات الإدراج:
 

   المادة (4) :            

‌أ.        تستوفي السوق بدلاً مقابل إدراج أسهم الشركة المدرجة لأول مرة بنسبة (0.0007) سبعة بالعشرة آلاف من القيمة الاسمية لتلك الأوراق المالية وعند زيادة رأس المال.

‌ب.   تستوفي السوق بدلاً مقابل إدراج أسناد القروض الصادرة عن الشركات المدرجة لأول مرة بنسبة (0.0004) أربعة بالعشرة آلاف من القيمة الاسمية لتلك الأسناد .

‌ج.    تستوفي السوق بدلاً سنوياً مقابل إدراج الشركة المدرجة أسهمها بنسبة (0.0008) ثمانية بالعشرة آلاف من القيمة الاسمية لتلك الأوراق المالية.

‌د.       تستوفي السوق بدلاً سنوياً مقابل إدراج أسناد القروض الصادرة عن الشركات المدرجة بنسبة (0.0005) خمسة بالعشرة آلاف من القيمة الاسمية لتلك الأسناد.

‌ه.       لا تستوفي السوق أي بدل لقاء إدراج الأوراق المالية الصادرة عن حكومة الجمهورية العربية السورية.

   المادة (5) :                      

تستوفي السوق بدل اشتراك سنوي من الشركة المدرجة المعلق إدرجها نسبة50%خمسون بالمئة من إجمالي البدلات السنوية للشركات المدرجة المنصوص عليها في هذا النظام.

 
رابعاً-  عمولات التداول:
 

   المادة (6) :            

 

‌أ.        تستوفي السوق لقاء تداول الأسهم عمولة بنسبة (0.0007) سبعة بالعشرة آلاف من القيمة السوقية للأسهم المتداولة من كل طرف من طرفي التداول.

‌ب.   تستوفي السوق لقاء تداول أسناد القروض والأوراق المالية الصادرة عن الشركات المدرجة عمولة بنسبة (0.0004) أربعة بالعشرة آلاف من القيمة السوقية لتلك الأوراق من كل طرف من طرفي التداول.

‌ج.    تستوفي السوق لقاء تداول أسناد القروض والأوراق المالية الصادرة عن حكومة الجمهورية العربية السورية عمولة بنسبة(0.0002) اثنان بالعشرة آلاف من القيمة السوقية لتلك الأوراق من كل طرف من طرفي التداول.

 

   المادة (7) :            

تستوفي السوق بدلاً سنوياً عن كل نسخة من نظام المراقب (ObserverTrading) مبلغ وقدره (50,000)ل.س خمسون ألف ليرة سورية، بحيث يتم تقديم النسخة في مقر شركة الخدمات والوساطة المالية أو الشركة المدرجة، وتعتبر هذه الخدمة مجانية ضمن قاعة التداول.

 

   المادة (8) :            

تستوفي السوق ولمرة واحدة بدلاً وقدره(100,000) ل.س مئة ألف ليرة سورية لقاء اختبار واعتماد نظام المكتب الخلفي لشركات الخدمات والوساطة المالية، لتكون مناسبة ولضمان توافق الأنظمة البرمجية للشركات مع الأنظمة البرمجية للسوق.

 

   المادة (9) :            

تستوفي السوق بدلاً سنوياً وقدره (100,000)ل.س مئة ألف ليرة سورية عن كل محطة تداول، وبحيث لا يتجاوز عدد محطات التداول المسموح بها عدد الوسطاء المعتمدين في الشركة، وتعتبر هذه الخدمة مجانية ضمن قاعة التداول.

 

   المادة (10) :        

تستوفي السوق بدل عن عمليات الصيانة الداخلية والخارجية مبلغ وقدره(25,000)ل.س خمسة وعشرون ألف ليرة سورية عن كل جهاز حاسوب لدى شركات الخدمات والوساطة المالية.

خامساً- أحكام عامة:
 

   المادة (11) :        

تستوفي السوق ما يعادل كافة البدلات المقررة بموجب أحكام هذا النظام بالقطع الأجنبي بالنسبة للشركات غير السورية.

 
   المادة (12) :  

تتقاضى السوق بدلاً عن الخدمات التي تقدمها للغير- سواء كانت على شكل خدمات مباشرة أو بيانات أو معلومات مطبوعة أو مصورة أو مسموعة أو منسوخة- ويحدد مقدار هذا البدل بموجب تعليمات يصدرها مجلس الإدارة لهذه الغاية.

   المادة (13) :        

أ‌.        على العضو تسوية وتسديد مطالبات السوق من بدلات أو أجور مستحقة للسوق خلال أسبوعين من تاريخ المطالبة.

ب‌.    يحق للسوق الامتناع عن تقديم أية خدمات للعضو الذي لم يقم بالوفاء بجميع الالتزامات المالية المترتبة عليه تجاه السوق.

 

   المادة (14) :        

‌أ.        في حال أنهيت عضوية الشركة أو علقت يتوجب عليها سداد كافة البدلات والرسوم والغرامات (في حال وجودها) والمستحَقَّة عليها قبل صدور قرار الإنهاء أو التعليق.

‌ب.   في حال صدور قرار بإعادة تفعيل العضوية للشركة التي علقت عضويتها في ذات العام الذي صدر فيه قرار التعليق فإنه لا يتم تحميلها ببدلات عضوية إضافية عن هذا العام.

 
   المادة (15) :  

لا يحق لأي شركة عُلقت أو أنهيت عضويتها أو تم تعليق إدراج أوراقها المالية استرداد أي بدلات أو غرامات كانت قد دفعتها للسوق كما لا تعفى الشركة من دفع أي بدل أو غرامة مترتبة عليها قبل سقوط عضويتها أو تعليق إدراج أوراقها.

   المادة (16) :        

 

يحق لمجلس الإدارة تعديل البدلات أو إضافة بدلات غير المذكورة في هذا النظام وفق ما يراه مناسباً لوضع السوق ولا يعتبر التعديل نافذاً إلا بعد اعتماده من المجلس.

 
 

   المادة (17) :        

يُنهى العمل بأحكام نظام بدلات سوق دمشق للأوراق المالية الصادر بالقرار رقم /124/ تاريخ 04/09/2008 وتعديلاته وأية قرارات أخرى ذات صلة.

 
   المادة (18) :  
 يُعَمَّم القرار ويبلغ من يلزم لتنفيذه.
 
دمشق 08/12/2016.
 
 
                   رئيس مجلس إدارة

                 سوق دمشق للأوراق المالية

                  محمد غسان القلاع

 

خدمات الكترونية

لعبة التداول

رابط الموقع السابق

إفصاحات الشركات

المزيد

مفكرة السوق

فعاليات السوق
العطل الرسمية
فعاليات الشركات المدرجة

قناة سوق دمشق